تعرف انواع المقاومات الكهربائية وخصائصها


المقاومات الكهربائية (Resistance )

تعرف المقاومة الكهربائية بأنها مقدار المعارضة التي تبديها المادة للتيار الكهربائي. ونتيجة لتلك المعارضة فان مقداراً من الطاقة يستهلك فيها ويتحول إلى نوع آخر من الطاقة ( طاقة  ضوئية، طاقة حرارية.... الخ).
تقاس المقاومة الكهربائية بوحدة (الأوم)، ويرمز لها بالحرف (Ω) ، وتعرف  بأنها مقاومة موصل يسري به تيار كهربائي مقداره (1) أمبير، عندما  تكون الفولطية بين طرفيه (1) فولط .

1- أنواع المقاومات:

تصنف المقاومات وفق مادة صنعها إلى مقاومات: كربونية ، وغشائية ، وسلكية ، وسطحية ، وشبكية ، ومقاومات خاصة . 

أ-المقاومات الكربونية:

مصنوعة من الكربون محاطة بحلقات ملونة بألوان مختلفة، تشكل كودا  لتحديد قيمتها ، وهناك جداول خاصة بذلك ، ويبين الشكل التالي مقاومة كربونية.

ب-المقاومات الغشائية:

وهي تشبه المقاومات الكربونية من حيث الشكل الخارجي ولكنها أكثر دقة وأعلى تكلفة كما في الشكل التالي: 

ج -المقاومات السلكية :  

تصنع من سلك معدني محاط بمادة عازلة من سبائك النيكل والكروم ، التي تستخدم بكثرة بسبب انخفاض قيمة  المعامل الحراري لمقاومتها. ولحماية  المقاومة تغطى بطبقة واقية من الطلاء 
الزجاجي أو بخلطة من الرمل والاسمنت، وبعضها يغلف بمبدد حراري من الألومنيوم. والمقاومات السلكية تكتب قيمتها وقدرتها مباشرة عليها ، كما في الشكل التالي:

د‌- المقاومات السطحية :

تمتاز بصغر حجمها مما يجعلها ملائمة للوحات المطبوعة عالية الكثافة، وتتوفر بشكلين هما المستوي والأسطواني. بالنسبة للمقاومة المستوية يستخدم في ترميزها نظام ترميزلوني مكون من ثلاث خانات، الخانتين الأولى والثانية تمثلان قيمة المقاومة، أما الخانة الثالثة والأخيرة فتمثل المضاعف (عدد الاصفار)، كما يبين الشكل (أ). أما المقاومة الأسطوانية فيستخدم في ترميزها نظام الترميز اللوني الخماسي بالإضافة إلى حلقة لونية سادسة تمثل المعامل الحراري للمقاومة والذي ستدرسه لاحقاً ، كما يبين الشكل (ب).

هـ- المقاومات الشبكية :

 وهي عبارة عن مجموعة من المقاومات المتشابهة يتم تغليفها بغلاف خارجي يشبه أغلفة الدارات المتكاملة، كما في الشكل التالي :

و - المقاومات الخاصة : 

1- الثيرمستور وهي المقاومة التي تتغير مقاومتها بتغير درجة الحرارة  ، ويوجد منها نوعان:
- ذو معامل حراري موجب (Positive Temperature Coefficient :PTC)
وتزداد قيمتها بارتفاع درجة الحرارة، ويرمز لها
وتستخدم المقاومة ذات معامل الحراري الموجب في محركات الثلاجات الكهربائية حيث تعمل عمل مفتاح الطرد المركزي بفصل ملفات التقويم بعد بدء تشغيل المحرك كون المحرك مغلق . والشكل التالي يوضح ذلك:
 - ذو معامل حراري سالب (Temperature Coefficient :NTC  Negative) 
وتقل قيمتها بارتفاع درجة الحرارة، ويرمز لها بالرمز:
اما احد اشكالها التجارية فهو مبين في الشكل التالي: 
- المقاومة التي تتغير قيمتها بتغيرالفولطية  (Voltage-Dependent Resistor :VDR) 
حيث تقل قيمة هذه المقاومة مع ازدياد الفولطية، وتزداد مقاومتها بنقصان الفولطية على طرفيها, ويرمز لها بالرمز :
وتستخدم هذه المقاومة لوقاية الأجهزة والمعدات الكهربائية، اذ تعمل على تثبيت التيار الكهربائي المار    في الحمل بتوصيلها على التوازي معه في الدارات الكهربائية.

كما يمكن تصنيف المقاومات بحسب قيمتها إلى مقاومات ثابتة ومتغيرة: 

أ‌- المقاومات الثابتة:
وهي تلك المقاومات التي لا تتغير قيمتها.  
ب - المقاومات المتغيرة:
وهي المقاومات التي يمكن ان تتغير قيمتها ضمن مدى معين ولهذه المقاومات  ثلاثة أطراف، طرفان يمثلان نهايتي المقاومة والطرف الثالث منزلق يتحرك فوق عنصر مقاوم، وتحصل بذلك على قيم مختلفة للمقاومة تتراوح بين الصفر والقيمة الكلية التي تكون مسجلة عليها، كما في الشكل (1-11/أ) . ويبين الشكل(1-11/ب) أشكال مختلفة للمقاومات المتغيرة            
(أ)

- أعطال المقاومات 

يسبب سريان التيار الكهربائي في المقاومة حرارة، وتصنع  المقاومات بحيث تتحمل درجات معينة من الحرارة ، وإذا زادت عن ذلك فإنها تتلف ( ينقطع السلك المكون للمقاومة السلكية أو تتفتت المقاومة الكربونية )، وفي العادة لا يعبر عن كمية الحرارة الناتجة  مباشرة ، بل يعبر عنها بقيمة الطاقة الكهربائية المنتجة لها . وينتج عن تعطل المقاومة الكهربائية دارة  مفتوحة (Open Circuit) ، ويمكن التحقق من ذلك باستخدام جهاز  الاومميتر إذ يعطي مقاومة عالية جدا عند تلف المقاومة. 

- قراءة قيمة المقاومات 

      لمعرفة كيفية قياس قراءة قيم المقاومات انقر هنا
تم الموضوع بحمد الله ... راجيا من الله ان يكون في ميزان اعمالي 
الموضوع منقول من كتاب علم الصناعة للصف الاول ثانوي بتصرف ... يسمح النشر بشرط ذكر المصدر.


EmoticonEmoticon