حاكمة متابعة الأطوار : Phase Sequence Relay


حاكمة متابعة الأطوار : Phase Sequence Relay

تعتبر هذه الحاكمة من الحاكمات المهمة جدا في التطبيقات الصناعية المختلفة، وتستخدم بشكل أساسي لمراقبة توتر التغذية (فرق الجهد) وتعاقب الأطوار للتجهيزات التي تعمل على ثلاثة اطوار مثل الروافع والمضخات والمحركات والالآت الزراعية وغرف التبريد الثابتة والمتنقلة وتجهيزات المعارض ... ولها اثر كبير في حماية العاملين والتجهيزات المختلفة من اخطار الدوران العكسي مثل الروافع والسلالم الكهربائية والمصاعد والخلاطات وغيرها. ولكن مواصفاتها الفنية تبعا للشركة الصانعة، 
ويطلق عليها ايضا حاكمة مراقبة الأطوار Phase Monitoring Relay وحاكمة انقطاع أو فشل الاطوار Failure Relay، وسنتحدث عن بعض الانواع التي تنتجها الشركات العالمية. الا انه 

وظيفة الحاكمة : 

حيث تعمل على فصل أو عدم وصل التغذية عند حدوث أحد الأعطال التالية:
- خطأ تعاقب الأطوار: عندما يكون تعاقب الأطوار غير صحيح. اي تبديل اي طور مكان اخر الامر الذي يؤدي لعكس دوران الالة وبالتالي حدوث مخاطر كبيرة.
- زيادة جهد التغذية بمقدار معين .
- انخفاض جهد التغذية بمقدار معين.
- انقطاع أحد الأطوار أو عدم ثبوت الجهد بنسبة اكبر من 20%. يمثل عدم ثبوت الجهد الزيادة أو النقصان في توتر أحد الأطوار مقارنة مع القيمة الاسمية للطورين الاخرين.

توصيل الجهاز : 

والشكل التالي يوضح توصيل احد انواع الاجهزة 
- حيث وكما يلاحظ من الشكل السابق انه تم توصيل الثلاثة اطوار R S T فى المكان المخصص لها.
- حيث يحتوى جهاز Phase Sequence على نقطتين احدهما من النوع NO و الاخرى NC  حيث توصل  مع دارة التحكم ومصباح التحذير من الاعطال.
ويلاحظ استخدام مرحل الحماية الحرارية المتصل مع المحرك بالاضافة للحماية من انقطاع الطور والتي تعمل على حماية المحرك من ارتفاع التيار.
حيث يتم توصيل ملامس مفتوح NO ورقمه (12) من الحاكمة مع ضاغط الايقاف AR ثم مع ضاغط التشغيل MA توالى ثم ومن خلال ملامس الحماية الحرارية مع ملف المفتاح الكهرومغناطيسي (كونتاكتور) تغذية المحرك وكما تم ملامس مغلق NC) 14) مع لمبة بيان الاعطال لتوضيح حدوث عطل Phase Sequence او Phase Failure علما بان غلبية الحاكمات تحتوي على لمبة بيان تبين حدوث الاعطال.
والشكل التالي يوضح طريقة التوصيل لنوع اخر من الحاكمات :
حيث تمثل الارقام ما يلي : 
1- مصدر الفولطية.
2- مصهرات حماية للحاكمة على كل وجه (طور) من الاوجه. علما بان المصهر الاول يعمل على حماية دارة ملف المفتاح الكهرومغناطيسي ومصباح بيان الاعطال من زيادة التيار (فرط التيار) وتيار القصر.
3- الفولطية التي تغذي الحمل عن طريق المفتاح الكهرومغناطيسي. 
4- يلاحظ في هذه الحاكمة وجود اربعة ملامسات موزعات بالتساوي بين NO و NC . ويتم تشغيل عن طريق ملامسين مشتركين (COM)  حيث نلاحظ وصول التغذية من النقطة المفتوحة الى ضاغط الايقاف ثم التشغيل ثم الى ملف المفتاح التلامسي (لاحظ الرقم 4). 
5- ويلاحظ توصيل مصباح بيان الاعطال من ملامس مغلق (لاحظ الرقم 5)
6- تبين دارة التحكم لشغيل المفتاح الكهرومغناطيسي وملامس الاستمرارية (ملامس مفتوح ) من KM ويتم توصيل الطرف الثاني للمفتاح التلامسي مع الخط البارد (يلاحظ من التوصيلة ان ملف المفتاح التلامسي يعمل على 220 فولت )
7- وهي عبارة عن تغذية مصباح التحذير من الاعطال والذي يتم تغذيته من ملامس مغلق. 

مبدأ عمل الحاكمة :

- تعمل الحاكمة فى الوضع الطبيعى اي عند انتظام الاوجة الثلاثة وتواجدها بالترتيب. تبدل الحاكمة ملامساتها المغلقة لمفتوحة والمفتوحة لمغلقة مما يؤدي لامكانية توصيل التيار للحمل عن طريق الضواغط وعند حدوث تبديل فى الاوجه (الاطوار) او عند فصل احد الاوجه (الاطوار) او انخفاض او ارتفاع الفولطية تعود الملامسات لوضعها الطبيعي بحيث يتم فصل التغذية عن الحمل فورا وتوصيل الفولطية الى مصباح بيان الاعطال.

كيفية شراء الحاكمة : 

- مرعاة جهد الحمل الذي اقوم بحمايته.
- يجب ايضا الانتباه الى درجة حماية IP Code للحاكمة والتى تدل على درجة الحماية من دخول المياه او العناصر الصلبة الى الجهاز.  
- تيار دارة التحكم التي ستقوم الحاكمة بحمايتها. 

 الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط وضع رابط الموضوع


EmoticonEmoticon