المرحلة الحرارية لحماية المحركات الكهربائية OVERLOAD


المرحل الحراري (القاطع الحراري) (مرحلة حماية المحرك).

تستخدم مرحلات حماية المحرك لحمايتها من الاحمال الزائدة، حيث تعمل كفواصم تيار متعدي حرارية، ويتم ضبط جميع مسارات التيار الثلاثة لفاصل التيار المتعدي بواسطة ذراع عبر قرص مدرج. (يتم من خلاله تحديد قيمة تيار المحرك) التي يعمل عندها المحرك في الوضع الطبيعي ويفضل أن يتم ضبطه على تيار التشغيل الحقيقي للمحرك لا التيار الاسمي المدون على اللوحة الاسمية للمحرك.
موسوعة الكهرباء والتحكم

مكونات المرحل :

يحتوي المرحل الحراري على أربعة نقاط توصيل (الشكل السابق)، ملامس مفتوح (98–97) بالإضافة الى ملامـس مغلق (96–95) يمكن توصيل هذا الملامس المفتوح الى مصباح إشارة إذا أضاء يعني أن الآلة توقفت نتيجة لفصل المرحل الحراري. وبعض الأنواع الأخرى تحتوى على ثلاثة أطراف لملامسان حيث النقطة الرئيسية (95) والطرف الثاني 96 (NC) والطرف الثالث 98 (NO)  شاهد الشكل التالي:

مبدأ عمل مرحل الحماية الحرارية (مرحل حماية المحرك):

يزود المرحل بمعدن ثنائي (مزدوجة حرارية) وتتصل بعنصر توصيل مرن في القاطع الحراري. يتم توصيل التيار لملف المفتاح الكهرومغناطيسي عن طريق النقطة 95 المتصلة بالنقطة 96 في حالة التشغيل العادية.
والمعدن الثنائي يوصل L1 مع U1 ويصل L2 مع V1 ويوصل L3 مع W1 وبذلك يمر التيار عبر المعدي الثنائي الى اطراف المحرك حيث يركب القاطع الحراري لوقاية المحرك بعد المفتاح الكهرومغناطيسي. وفي حالة حدوث تحميل زائد للمحرك او مرور تيار عال فإن المعدن الثنائي يسخن ثم بتقوس دافعاً قنطرة الفصل فتدفع المفتاح المرن فتتحرك من النقطة 96 الى النقطة 98 فيفصل التيار عن ملف المفتاح الكهرومغناطيسي فيفصل نقاط التلامس مصدر الجهد الكهربائي L1- L2 -L3 فيقف المحرك عن العمل. والشكل التالي يوضح التركيب الداخلي للمرحل وآلية العمل. 
موسوعة الكهرباء والتحكم
وفي حالة زوال الخلل او العطل للمحرك يمكن اعادة عمل المرحلة الحرارية لحماية المحرك اما يدويا او الياً بواسطة زر مخصص لهذه الغاية يتواجد في بعض انواع المرحلات الحرارية لحماية المحركات الكهربائية. والشكل التالي يوضع احد انواع المرحلات الحرارية التي يمكن معايرتها يدوياً والياً. 
موسوعة الكهرباء والتحكم
ويتم توصيل مرحل الحماية الحرارية مع المفتاح الكهرومغناطيسي بالشكل التالي:
موسوعة الكهرباء والتحكم
الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط وضع رابط المصدر


EmoticonEmoticon