جدول سرعة المحركات عند تردد 50 و60 هيرتز وكيفية حسابه


سرعة المجال الدوار في العضو الساكن وسرعة العضو الدوار 


عند مرور التيار الكهربائي في ملفات العضو الساكن للمحركات الكهربائية يتولد مجال مغناطيسي دوار وتصبح شرائح القلب الحديدي ممغنطة وكما هو معروف فإن لكل مغناطيس طبيعي قطبان ، قطب جنوبي وقطب شمالي ، والمغنطة التي اكتسبتها الشرائح ليست مغنطة طبيعية ولكنها كهرومغناطيسية تتولد بعدد اقطاب معين حسب طريقة وضع الملفات واتجاه مرور التيار بها ، حيث يعتبر عدد الاقطاب العامل الرئيسي في تحديد سرعة المحركات الكهربائية وحيث ان عدد الاقطاب في المحركات الكهربائية هو عدد زوجي دائما. ويمكن حساب سرعة المجال المتولد في شرائح القلب الحديدي بالقانون الآتي:

حيث ان ذبذبة او تردد التيار في الاردن 50 HZ في الثانية الواحدة ويختلف في بعض البلدان الاخرى ويكون 60 HZ للثانية الواحدة، ولحساب سرعة محرك كهربائي عدد اقطابه 4 ويعمل على تردد 50 HZ بتطبيق القانون السابق يكون:

وعليه تكون سرعة المحرك 1500 لفة او دورة /دقيقة وهكذا إذا كان المحرك قطبان فستكون سرعته 3000 دورة/دقيقة فالعلاقة بين عدد الاقطاب والسرعة هي علاقة عكسية حيث انه كلما زاد عدد الاقطاب قلت السرعة بينما العلاقة بين التردد وسرعة المحركات هي علاقة طردية اي كلما زاد التردد زادت السرعة.
وسرعة المجال لا يعوقها شيء فسرعته هي نفس السرعة الناتجة من القانون. وقوة هذا المجال وسرعته هي التي تؤثر في قوة وسرعة دوران المحرك (اي دوران العضو الدوار) ولكن توجد عدة عوامل ثؤثر في سرعة العضو الدوار مثل (رولمان البلى -البيل- او الحمل) فتنخفض سرعته عن سرعة المجال في العضو الساكن قليلا بحوالي 5% وتتغير هذه القيمة من محرك إلى آخر. فمثلاً كما تحدثنا أن محرك 4 اقطاب تكون سرعة المجال في العضو الساكن له 1500 دورة / دقيقة ولكنك ستجد ان السرعة المكتوبة على لوحة بيانات المحرك 1430 دورة/دقيقة او اقل قليلا او اعلى قليلأ الشكل التالي. 
موسوعة الكهرباء والتحكم
واليك في ما يلي جدول تحديد السرعة للمجال المغناطيسي في العضو الساكن وسرعة العضو الدوار للمحرك.

موسوعة الكهرباء والتحكم

الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط ذكر المصدر ووضع رابط المصدر 


EmoticonEmoticon