تعرف بالصور على توصيل عوامتين كهربائيتين للتحكم بمضخة الماء ومنع الدوران الجاف


تشغيل مضخة ماء مع عوامتين كهربائيتين احدهما للتحكم بمضخة الماء
 والثانية لحماية المضخة من الدواران الجاف


مقدمة توضيحية عن العوامة الكهربائية 

تحتوي جميع انواع العومات الكهربائية على ثلاثة اسلاك توصيل وهي تشبه مفتاح طرف السلم اي ان هناك سلك مشترك،  وهو في هذا المثال السلك الازرق، ويصل هذا السلك مع احد السلكين الاخرين وهما السلك الاسود الذي يتصل مع السلك الازرق اذا ما كانت العوامة متدلية الى الاسفل وذلك يحصل بسبب عدم وجود ماء في الخزان و هذان السلكين يتم توصيلهما في دارة العوامة للخزان العلوي . اما السلك الازرق والبني فهما يتصلان اذا ما كانت العوامة طافية وليست متدلية وذلك يحصل بفعل وجود الماء وهي تستخدم للخزان السفلي. ومن هنا فاننا نحتاج لتوصيل العومتين الى سلكين فقط للخزان العلوي هما السلك الازرق والاسود، ولا يستخدم السلك الثالث وهو السلك البني، كما نحتاج للعوامة السفلية الى سلكين هما السلك الازرق والبني ولا يستخدم السلك الاسود.

كيفية التنفيذ:

العوامة الاولى :

سنخصصها للخزان العلوي ويتم التوصيل بحيث نختار من اسلاك التوصيل الثلاثة الازرق والاسود.

العوامة الثانية :

سنخصصها للخزان السفلي وسنختار الموصلات الأزرق والبني والذي سيشكل لنا مفتاح في حالة الوصل عندما يكون منسوب المياه في الخزان الأرضي عالياً وعند انخفاض منسوب المياه في الخزان للحد الذي قد يسبب الدوران الجاف للمضخة فإن العوامة الكهربائية تنتقل الى حالة الفصل وبذلك يتم حماية مضخة المياه من الدوران الجاف والذي قد يتسبب في تلف المضخة.

مخطط الدارة الكهربائية للعومتين الكهربائيتين: (توضيح مسار التوصيلات):

مبدأ عمل دارة توصيل العوامتين الكهربائيتين:

يلاحظ من المخطط السابق ان :
1- المحرك الان في حالة توقف كون ملامسات المفتاح العائم للخزان العلوي متصلة بين النقطتين(1- 2) مما يدل على امتلاء خزان الماء العلوي بالماء. والمفتاح العائم للخزان السفلي متصل بين النقطتين(1-2) والذي يدل على وجود ماء كافي للسماح بعمل المضخة الكهربائية.
2- والحالة الوحيدة التي تعمل بها مضخة الماء هي عدم وجود ماء في الخزان العلوي اي اتصال النقطتين (1-3)  ووجود ماء في الخزان السفلي اي اتصال النقطتين (1-2). 
سؤال :
ما هي حالة مضخة الماء عندما يكون المفتاح العائم العلوي بين الملامسين (1-3) والمفتاح العائم للخزان السفلي بين الملامسين (1-3). 

حصريا لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط ذكر المصدر.


EmoticonEmoticon