تعرف على المكثفات الكهربائية انواعها وتركيبها


المكثفات (تركيبها وانواعها)

المكثف تركيبه ووظيفته 

تعتبر المكثفات من الأجزاء الهامة في صناعة الدوائر الالكترونية وفي عمل الكثير من دوائر القوى الكهربائية مثل بدء حركة المحركات وتحسين معامل القدرة. 

تركيب المكثف : 

بصورة عامة يتركب المكثف من لوحين رقيقتين معدنييتين معزولتين عن بعضهما البعض بمادة عازلة مثل (الهواء، او الخزف، أو الورق). 

وظيفة المكثف :

تستخدم المكثفات لتخزين الشحنات الكهربائية إذا ما وصل لوحا المكثف بمصدر للطاقة الكهربائية (عملية الشحن ) ، وتنطلق هذه الشحنات بعد فترة زمنية بسيطة في ما يسمى (عملية التفريغ) وتعرف قدرة المكثف على استيعاب الشحنة بالسعة Capacity وتقدر السعة بالفاراد F وأجزاءئه الميكروفاراد والبيكوفاراد

أنواع المكثفات : 

تقسم المكثفات الى قسمين : 
1- مكثفات ثابته.   2- مكثفات متغيرة .

انواع المكثفات الثابتة: 

أ- المكثفات الورقية : 
ولها عدة انواع واحجام وتتكون في الغالب من رقيقتين معدنيتين بينهما عازل من الورق المشبع بالزيت وتطوى على شكل أسطواني كما يبين الشكل التالي.
ب- المكثفات الكيميائية : 
ولها عدة أنواع وأحجام كما هو موضع بالشكل التالي، ويتركب من لوحين من الألمنيوم يكونات قطبا المكثف الموجب والسالب وبينهما محلول.
ج- المكثفات الخزفية :
ولها انواع واحجام كثيرة وغالبا تتكون من لوحين معدنيين أو أكثير بينهما مادة عازلة من الخزف ( السيراميك) والشكل التالي يوضح مكثفا بشكل قرصاً خزفيا.
 د- مكثفات الميكا 
وهي عبارة عن لوحين أو أكثر من القصدير أو الفضة بينهما مادة عازلة من الميكا وتغطى بالبلاستيك كما هو موضع بالشكل التالي.

2- المكثفات المتتغيرة : 

وهي مكثفات ذات سعة متغيرة متحكم فيها ومن انواعها: 
أ- المكثف ذو الألواح الدوارة (ذات العازل الهوائي). 
ويتكون من عدد من الألواح الثابتة بينهما ألواح متحركة تتحرك في حدود معينة، بحيث يمكن ان تكون متداخلة تماما مع بعضها البعض فتكون سعة المكثف اكبر ما تكون كما هو موضع بالشكل التالي، ويستعمل هذا النوع في المذياع لاختيار المحطات.

ب- مكثفات الضبط (التهذيب) :
تتغير سعتها بتغير المسافة المحصورة بين الألواح عن طريق مسمار لولبي، حيث كلما قلت المسافة بين الألواح كلما زادت السعة. الشكل التالي.
الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح بالنشر بشرط ذكر المصدر 


EmoticonEmoticon