توصيل المؤقت الزمني (24) ساعة للتحكم بدارة انارة


توصيل المؤقت الزمني (24) ساعة للتحكم بدارة انارة ثلاثة مصابيح

الشكل الرمزي والتفصيلي لمفتاح المقاومة المتغيرة (دايمر):

موسوعة الكهرباء والتحكم

المخطط الرمزي:

موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح المخطط الرمزي:  

حيث يمثل الشكل السابق الدارة الرمزية للدارة انارة ثلاثة مصابيح عن طريق المؤقت الزمني (24) ساعة والارقام تبين ما يلي :
1- وهو يشير الى مصدر التيار من لوحة القواطع الفرعية.
2- وهو يشير الى مصابيح الانارة وعددها (3) مصابيح
3- وهو يشير الى علب التجميع (التفريع) وعددها (1) علبة
4- وهو يشير الى الشكل الرمزي للؤقت الزمني (24) ساعة.
5- حيث يشير الى عدد الاسلاك الداخلة على علبة التجميع من لوحة القواطع .

الهدف من استخدام المؤقت الزمني :

يستخدم المؤقت الزمني في تشغيل الاحمال بشكل مؤقت وبؤقت محدد من ساعة معينة الى ساعة معينة اخرى ويمكن ان يعمل بشكل تلقائي لاكثر من فترة توصيل وفصل في اليوم الواحد حسب طريقة تعيره مثلا (من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا ومن الخامسة مساء الى الثامنة مساءا) حيث يعمل بشكل اتوماتيكي وذلك بمجرد تحديد الوقت للعمل والفصل. ويستخدم في عملية التحكم في المحركات او في الري او الانارة .

المخطط التفصلي :

والرسم التفصيلي التالي يبين كيفية توصيل الاسلاك بالتفصيل الى المصابيح الكهربائية عن طريق مفتاح المؤقت الزمني  (24) ساعة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح المخطط التفصيلي: 

نبدأ من المصدر حيث عدد الاسلاك (3) وهي تمثل الخط الحامي (L1) والخط البارد او المحايد (N) وهو بلون الازرق (او اسود) وخط الحماية الارضي (PE) وهو بلون الاخضر ونلاحظ ان الخط الحامي تم توصيله الى المؤقت الزمني اما الخط البارد فتم توصيله الى احد اطراف كل من المصابيح الثلاثة، والى الملامس (B) في ملف المؤقت الزمني وخط الحماية الارضية تم توصيله مع هيكل (شصي) المصابيح.

شرح الية عمل الدارة :

حيث يتم توصيل الخط الحامي (L1) من المصدر الى الملامس رقم (1) في المؤقت الزمني ومنه الى ملف المؤقت الزمني Aعبر علبة التجميع (التفريع) (حيث يتضح توصيل ملف المؤقت بشكل دائم مع مصدر التيار الكهربائي ) ومن الملامس رقم (2) في المؤقت الزمني الى اطراف المصابيح الكهربائية التي وصلت على التوازي والمعلوم ان المصابيح الثلاثة قد وصلت بالخط البارد (N) حيث يعمل بشكل آلي عند الوقت المحدد ويفصل بشكل آلي ايضا عند الوقت المحدد.

1 التعليقات


EmoticonEmoticon