تعلم بالصور كيفية تمديد الخلية الضوئية لانارة مجموعة مصابيح بوساطة المفتاح الكهرومغناطيسي


تمديد الخلية الضوئية بوساطة مفتاح كهرومغناطيسي (كونتاكتور) للتحكم بعدة مصابيح

اولا - رمز الخلية في الدارة الرمزية والدارة التنفيذية 



ثانيا - الهدف من استخدام الخلية الضوئية:

تستخدم الخلية الضوئية في تشغيل الأحمال ليلاً وفصلها نهاراً.أي أن عمل الخلية الضوئية مثل المفتاح المفرد ولكن بتحكم آلي في تشغيل وفصل المفتاح عن طريق الاضاءة نهارا والظلام ليلا. وتستخدم الخلية في إضاءة الشوارع والحدائق والاسوار ليلاً بحيث تعمل بشكل اتوماتيكي وذلك بمجرد حلول الظلام.

ثالثا: المخطط التفصيلي :


رابعا- شرح المخطط التفصيلي: 

نبدأ من المصدر حيث عدد الاسلاك (3) وهي تمثل الخط الحامي (L1) والخط البارد او المحايد (N) وهو بلون الازرق (او اسود) حيث نلاحظ ان الخط الحامي تم توصيله الى ملامس مفتوح في المفتاح الكهرومغناطيسي  ومنه الى المصابيح الكهربائية بتوصيل التوازي والى احد ملامسات الخلية الضوئية اما الخط البارد فتم توصيله الى احد ملامسات المفتاح الكهرومغناطيسي المفتوحة ومنها الى المصابيح الثلاثة بتوصيل التوازي والى الملامس الاول لملف المفتاح الكهرومغناطيسي والى الملامس الثاني للخلية الضوئية والخط الخاص بانارة المصابيح عاد من الخلية الضوئية الى الملامس الثاني لملف المفتاح الكهرومغناطيسي.

خامسا - شرح آلية العمل :

عند حلول الظلام تستشعر الخلية الضوئية ذلك الظلام فتعمل على ايصال التيار الى ملامس المفتاح التلامسي وبالتالي يعمل المفتاح التلامسي فتغلق ملامساته المفتوحة ليتم ايصال التيار الى المصابيح الكهربائية وبالتالي انارتها وعند حلول النهار تستشعر الخلية الضوئية ذلك وبالتالي تفصل الكهرباء عن المفتاح التلامسي وبالتالي عن المصابيح .

خامسا :الهدف من تركيب المفتاح التلامسي:

 هو للحفاظ على الخلية الضوئية التي قد لاتتحمل ملامساتها شدة التيار الكهربائي المار بها لتغذية المصابيح الثلاثة حيت ان التيار الذي يسري بها هو تيار ملف المفتاح الكهرومغناطيسي.
حصريا لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط ذكر المصدر 


EmoticonEmoticon