تعرف بالصور على توصيلات المحولات الثلاثية الطور


توصيلات المحولات ثلاثية الأطوار

1- محولات القدرة (Power Transformers) 

تستخدم محولات القدرة في محطات التوليد والمحطات الفرعية في النقل والتوزيع، وتعد المحولات ثلاثية الطور أكثر استخداماً في المنظومة الكهربائية من المحولات أحادية الطور، وتعتبر المحولات ثلاثية الطور أفضل من استخدام ثلاث محولات أحادية الطور من حيث أنها أخف وزناً وأرخص ثمناً وأقل حجماً وأعلى كفاءة، والشكل التالي يوضح احد انواع محولات القدرة.

2- توصيلات المحولات ثلاثية الطور:Connecting a three-phase transformers

تسمى أطراف ملفات محولات القدرة المستخدمة في شبكات التوزيع بأطراف الفولطية العالية (HV) للملف الأبتدائي ويرمز لها بالرموز (A , B , C) بينما أطراف الملف الثانوي تسمى أطراف الفولطية المنخفضة (LV) ويرمز لها بالرموز (a , b , c)
  يتكون المحول ثلاثي الطور من ثلاث ملفات ابتدائية وثلاث ملفات ثانوية يتم توصيل الملفات كما مر معك في المحركات ثلاثية الطور توصيل نجمي (ستار) أو مثلثي (دلتا).
ومن التوصيلات الشائعة لمحولات القدرة في شبكات النقل والتوزيع :
1. توصيلة نجمة نجمة.
2. توصيلة مثلث مثلث.
3. توصيلة نجمة مثلث.
4. توصيلة مثلث نجمة.

1. توصيلة نجمة – نجمة (Star-Star Connection) :

يبين الشكل التالي توصيلة نجمة – نجمة لمحول قدرة ثلاثي الطور 4 أسلاك كمحول توزيع (11kV/0.4kV) بحيث يمكن أخذ فولطية 400 فولط أو 220 فولط ، يلاحظ أن زاوية فرق الطور ما بين الفولطيات الأبتدائية والثانوية تساوي صفراً.

2. توصيلة مثلث – مثلث (Delta – Delta Connection) :

يبين الشكل التالي توصيلة مثلث – مثلث لمحول قدرة بحيث تكون فولطية الخط مساوية لفولطية الطور لكل جانب، وهذا النوع من المحولات أكثر استخداماً واقتصادياً عند الفولطيات العالية جداً وتكون زاوية فرق الطور بين فولطية الابتدائي والثانوي تساوي صفراً.

3.  توصيلة نجمة – مثلث (Star – Delta Connection):

     يبين الشكل (أ) توصيل ملفات الفولطية العالية توصيل نجمي بينما توصيل ملفات الفولطية المنخفضة توصيل مثلث. وهذه النوع من التوصيلات أكثر استقراراً للأحمال غير المتزنة وفي هذا النوع يوجد زاوية فرق طور بين فولطيات الابتدائي والثانوي بمقدار (30) درجة.
    هذه التوصيلة شائعة الاستخدام في المحولات الخافضة للفولطية في محطات التوزيع، ويوضح الشكل (ب) زاوية الطور مابين  فولطية الابتدائي وفولطية الثانوي.
الشكل (أ)
الشكل (ب)

4. توصيلة  مثلث – نجمة Delta – Star Connection :

يبين الشكل (أ) توصيلة مثلث – نجمة ويلاحظ وجود زاوية فرق الطور ما بين فولطيات الابتدائي والثانوي مقدارها (30 درجة) كما يوضح الشكل (ب) .
الشكل (1)
الشكل (ب)
وهذه التوصيلة شائعة الاستخدام في المحطات التوزيع الكهربائية بحيث يوصل الكبل المغذي ذو الفولطية العالية مع أطراف المثلث بينما توصل أطراف النجمة مع جهة الأحمال نظام ثلاثي الأطوار (4) أسلاك.

المحتوى حصري لمدونة موسوعة الكهرباء والتحكم والنسخ مسموح مع ذكر المصدر . 


EmoticonEmoticon