المحرك العام وعكس اتجاه دورانه والتحكم بسرعته بالصور


عكس اتجاه دوران المحرك العام 

تعرضنا في موضوع سابق من موضوعات المحركات العامة لموضوع المحرك العام Universal motor بالصور حيث تناولنا في الموضوع سبب تسمية المحرك بهذا الاسم ومكونات المحرك العام كما تناولنا في موضوع اخر من موضوعات المحرك العام المحرك العام ومبدأ عملهوبعض خصائص المحرك العام اما في هذا الموضوع فاننا سنتحدث باختصار عن دوائر عكس عكس اتجاه دوران المحرك العام حيث يتم عكس اتجاه الدوران باحدى الطريقتين التاليتين:

بعكس اتجاه التيار الذي يسري في ملفات الاقطاب والشكل التالي يوضح ذلك: 

حيث يتم عكس اتجاه الاطراف الداخلة للاقطاب في المحرك العام، بحيث ينعكس اتجاه المجال المغناطيسي :


بعكس الاطراف على الفرش الكربونية:

والشائع استخدامه لعكس اتجاه دوران المحرك العام هو الطريقة الموضحة بالشكل التالي والتي يتم من خلالها تغيير موقع الأسلاك على حوامل الفرش Brush holders. (حيث يتم تبديل الطرفين الموصولين مع الفرشتين الكربونيتين) والشكل التالي يوضح  ذلك: 

اما عن التحكم بسرعة المحرك العام 

من الطرق المستخدمة للتحكم وتنظيم سرعة المحرك العام ما يلي:

- طريقة المقاومة:

يوضح الشكل التالي هذه الطريقة بتوصيل مقاومة مضبوطة توصل على التوالي مع المحرك، وهذه الطريقة تستخدم بالتحكم بآلة الخياطة المنزلية عن طريقة بدالة قدم ، ونلاحظ أن السرعة تقل كلما زادت قيمة المقاومة وهذه الطريقة تستخدم في مجالات عدة مثل ماكنة الخياطة الكهربائية والتي تكون مزودة (بدواسة على القدم تتحكم بالسرعة من خلال تغيير قيمة المقاومة).

- طريقة تفريع المجال (Tapping-Field Method) :

ويوضح الشكل التالي هذه الطريقة حيث أن أحد ملفات الأقطاب يحتوي على مجموعة من التفريعات لتجزئة ملف الأقطاب وهذه الطريقة تتحكم بالسرعة عن طريق تغيير المجال الرئيسي. وهذه الطريقة ايضا مستخدمة في الخلاطات الكهربائية.



EmoticonEmoticon