المحرك العام ومبدأ عمله


مبدأ عمل المحرك العام :

تعرضنا في الموضوع السابق من موضوعات المحركات العامة لموضوع المحرك العام Universal motor بالصور حيث تناول الموضوع سبب تسمية المحرك بهذا الاسم وماهي مكونات المحرك العام اما في هذا الموضوع فاننا سنتحدث عن مبدأ عمل المحرك العام :

فعلى ماذا يعتمد مبدأ عمل المحرك العام : 

يعتمد مبدأ عمل المحرك العام على القوى المتولدة ما بين المجالين المغناطيسيين الناتجين من ملفات الأقطاب الرئيسية وملفات المنتج مولدة عزم دوران يدير المنتج، وهو يشبه مبدأ عمل محرك التيار المباشر نوع التوالي.
حيث انه عند توصيل التيار الكهربائي من مصدر الفولطية على طرفي المحرك يتم مرور التيار الى احد اطراف ملفات الاقطاب ثم الى احد الفرش الكربونية ثم الى احد نحاسات الموحد ومنها الى الملف المتصل بها ومنها الى قطعه نحاسية اخرى وهكذا ليعود التيار الكهربائي الى الفرشة الكربونية الثانية ومنها الى ملف الاقطاب الثاني عائدا الى مصدر الفولطية. والشكل التالي يوضح الدارة الكهربائية للمحرك.

خصائص السرعة / الحمل للمحرك العام : 

يظهر الشكل  التالي أن سرعة المحرك عند عمله على التيار المتناوب أقل منها عند عمله على التيار المباشر وذلك بسبب(وجود المقاومة التأثيرية الناتجة من تردد التيار) .ويلاحظ من الشكل التالي أن السرعة عالية جداً عند حالة اللاحمل قد تصل في بعض الأحيان إلى 20.000 د/د وهو ذو عزم بدء عالٍ شبيه بمحرك التيار المباشر نوع التوالي ، وتقل السرعة بزيادة الحمل.الشكل التالي :
 وكذلك الشكل التالي يظهر بعض الخصائص للمحرك العام  .



EmoticonEmoticon