انواع المحركات الاحادية الطور


تصنف المحركات الحثية أحادية الطور حسب طريقة بدء تشغيلها إلى :
- محرك الطور المشطور.
- محرك ذو مواسع بدء التشغيل.
- محرك ذو المواسع الدائم.
- محرك ذو مواسع بدء التشغيل ومواسع التشغيل.
- محرك ذو القطب المظلل.

وفيما يلي شرح لهذه المحركات 

1- محرك الطور المشطور:

المحرك ذو قدرة كسرية للحصان، ويستخدم غالبا لتشغيل بعض الأجهزة المنزلية مثل الغسالات والمضخات الصغيرة والمراوح ... وغيرها سمي بهذا الاسم لأنه لا يستطيع بدء دورانه عند تغذية ملفه من مصدر الجهد الاحادي لذا فقد تم شطر (فصل) طور اخر بواسطة ملف أو ملف ومواسع لتكون مقاومة ملفات الطور المشطور ذات مقاومة اومية كبيرة بالنسبة للملفات الرئيسية (التشغيل) مما يؤدي الى وجود زاوية طوربين التيار في الملفات الرئيسية وملفات الوجه المشطور، ونحصل على افضل حالة عند وصول الزاوية الى 90 درجة وتسمى هذه الملفات بالملفات المساعدة او بملفات التقويم او بملفات البدء او بدء التشغيل والملفات الرئيسي بملفات التشغيل او ملفات الحركة.
يتكون هذا المحرك من جزئين اساسيين، اولهما جزء يدور ويطلق عليه العضو الدورار Rotor وثانيهما جزء ساكن ويسمى بالعضو الساكن Stator. ويتم تثبيت العضو الدوار محوريا داخل العضو الثابت بطريقة ميكانيكية، حيث يتم تغذيته من دارة قدرة .
العضو الدوار: 
ويتكون من ثلاثة أجزاء أساسية. الجزء الأول هو القلب حيث يتركب من ألواح رقيقة من الفولاذ ذات خواص كهربائية عالية الجودة تسمى بالرقائق والجزء الثاني هو عمود الدوران ويتم تجميع رقائق القلب عليه مع ضغطها. أما الجزء الثالث فهو عبارة عن ملفات القفص السنجابي والتي تتكون من قضبان نحاسية سميكة يتم تثبيتها في مجار خاصة بها تثبت في القلب الحديدي ويتم ربط نهاية كل القضبان بحلقة نحاسية سميكة من نفس معدن القضبان والشكل التالي يبين القفص السنجابي.

والشكل التالي يوضح الدارة الكهربائية لمحرك الطور المشطور 
والدارة الكهربائية توضح ان ملفات البدء تكون في داخل الدارة عند بدء التشغيل للمساعدة على توليد المجال المغناطيسي وتزول الحاجة لملفات البدء وتنفصل من الدارة بوساطة مفتاح الطرد المركزي، وذلك عندما تصل سرعة المحرك الى 75% من سرعته المقررة تقريبا . ووظيفة مفتاح الطرد المركزي هو منع المحرك من سحب المزيد من التيار وحماية ملفات البدء من التلف نتيجة لارتفاع درجة الحرارة.

العضو الساكن : 

هو عبارة عن قلب حديدي مصنوع من رقائق الصلب السيلكوني علي شكل حلقات مستديرة وتعزل كل رقيقة عن الأخرى بالورنيش لتقليل التيارات الاعصارية بها مجار شبه مغلقة، وتثبت في الاطار ويتم لف وحدتين من ملفات نحاسية معزولة تشغلان مجاري المحرك ويطلق على احدهما ملفات البدء (بدء الحركة او التقويم او المساعدة او بدء التشغيل ) وهي من سلك نحاس رفيع معزول وعلى الثانية الملفات الرئيسية (التشغيل او الحركة) وهي من سلك النحاس السميك اسمك من سلك البدء لنفس المحرك. تابع الشكليين التاليين.

احدى رقائق العضو الساكن (الخارجية ) والعضو الدوار الداخلية 

ملفات المحرك والعضو الدوار

2- المحرك ذو مواسع البدء : 

يشبه تركيب النوع الأول من المحركات مع إضافة مواسع البدء على التوالي مع ملفات البدء التشغيل، بحيث يعمل مفتاح الطرد المركزي على فصل ملفات البدء والمواسع عند وصول السرعة إلى 75% من السرعة الأسمية للمحرك. والشكل التالي يوضح متجهات تياري البدء والتشغيل، حيث يسري التيار في ملفات البدء (IS) ويسري التيار في ملفات التشغيل (IR) والتوصيل للمحرك. ويتراوح عزم البدء للمحرك من (300 -400%) من عزم المحرك عندما يكون الحمل كاملاً. تلاحظ ان تيار ملفات البدء متقدما على فولطية المصدر بزاوية ، وذلك بسبب وجود المواسع، وقد يصل فرق الطور بين التيارين (80 درجة) تساوي =   .


والشكل التالي يوضح الدارة الكهربائية للمحرك الاحادي الطور ذو مواسع بدء التشغيل.
من الدارة السابقة تيضح ان مفتاح الطرد المركزي يعمل على فصل ملفات البدء ومواسع البدء بعد وصول المحرك الى 75% من سرعته.

 3- المحرك ذو المواسع الدائم (Permanent- capacitor Motor) 

يشبه تركيبه تركيب محرك الطور المشطور ولكن بدون وجود مفتاح طرد مركزي، حيث يوصل مواسع البدء على التوالي مع ملف البدء ويستمر بالعمل في الدارة مع ملفات البدء وملفات التشغيل طيلة فترة عمل المحرك ولا يفصل عن ملفات بدء التشغيل.
للمحرك عزم بدء منخفض يصل لغاية 95% من عزم المحرك عندما يكون الحمل كاملاً.
الدارة الكهربائية للمحرك ذو المواسع الدائم 

4- المحرك ذو المواسعين

     يوضح الشكل (التالي) مكونات المحرك ويلاحظ وجود مواسعين أحدهما مواسع بدء دائم بينما المواسع الثاني موصول على التوالي مع مفتاح طرد مركزي ويعمل على فصله عند وصول السرعة إلى 75% من السرعة الأسمية. تلاحظ عند بدء التشغيل للمحرك أن المواسعين على التوازي، وبالتالي تكون السعة المكافئة مساوية حاصل جمعهما مما يؤدي الى زيادة تيار البدء، وينتج عزم بدء عالٍ. يمتاز هذه النوع من المحركات بأن عزم البدء له عالٍ يصل لغاية 195% من عزم الحمل الكامل.
الدارة الكهربائية للمحرك ذو المواسعين 

5- المحرك ذو القطب المظلل (Shaded Pole Motor): 

     يوضح الشكل (التالي) تركيب هذا المحرك الذي يمتاز ببساطة تركيبه حيث يتكون من عضو دوار ذي قفص سنجابي بينما يحتوي العضو الساكن على مجموعة ملفات رئيسة (ملف تشغيل)، مع وجود حلقتين نحاسيتين على الأقطاب البارزة من العضو الساكن، وتكون الحلقة النحاسية بمقطع كبير.
مكونات المحرك ذو القطب المظلل.
      يعتمد مبدأ عمل المحرك ذي القطب المظلل على توليد تيار حثي في الحلقة النحاسية يكون معاكسا للمجال المغناطيسي الرئيس حسب قانون لنز، بحيث يكون التدفق المغناطيسي خلال الحلقة النحاسية أكبر ما يمكن عند انخفاض التيار المتناوب الذي يسري في الملفات الرئيسة. وهذا يؤدي لإنتاج مجال مغناطيسي يشبه المجال المغناطيسي الدوار لمروره في مركز الحلقة أو في مركز القطب الرئيس. ويبين الشكل التالي محركاً ذو قطب مظلل بأربعة أقطاب. 
يبين الشكل التالي محرك قطب مظلل له اربعة اقطاب


EmoticonEmoticon