كيفية توصيل المحركات الاحادية الطور


  • كيفية توصيل محرك الطور الواحد ذو مفتاح الطرد المركزي :

للمحرك اربعة اطراف، طرفي تشغيل وطرفي بدء حيث يتم توصيل احد اطراف ملفات البدء واحد اطراف ملفات التشغيل مع خط من خطي المصدر، ثم يتم توصيل طرفي مفتاح الطرد المركزي مع الطرفين المتبقيين لملفات البدء والتشغيل ثم يتم توصيل الطرف الثاني لخطي التغذية بطرف مفتاح الطرد المتصل بطرف مفتاح الطرد المركزي المتصل مع طرف ملف التشغيل. والشكل التالي يوضح طريقة التوصيل.والشكل التالي يوضح ذلك . 

  • توصيل محرك الطور الواحد ذو مفتاح الطرد المركزي ومواسع (مكثف ) بدء التشغيل:

للمحرك ايضا اربعة اطراف، حيث يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف بدء بخط من خطي التغذية. ثم يتم توصيل طرف من مفتاح الطرد المركزي مع طرف التشغيل الثاني ويتم توصيل الطرف الثاني لمفتاح الطرد مع طرف من طرفي المواسع (المكثف) والطرف الثاني للمواسع مع الطرف الثاني للتقويم ويتم وصل الطرف الثاني لخطي التغذية بطرف مفتاح الطرد المركزي المتصل بطرف التشغيل والشكل التالي يوضح ذلك. 

  • توصيل المحرك ذو مواسع (مكثف) التشغيل

للمحرك ايضا اربعة اطراف، حيث يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف بدء بخط من خطي التغذية. ثم يتم توصيل طرفي المواسع مع الطرفين المتبقين للبدء والتشغيل، ومن ثم وصل الخط الثاني لخطي التغذية بطرف المواسع المتصل بالتشغيل.. والشكل التالي يوضح ذلك.

  • طريقة توصيل المحرك الاحادي الطور ذو مواسعي البدء والتشغيل

المحركات الاحادية الطور ذات العزم العالي تكون مجهزة بمواسعين احدهما ذا سعة كبيرة وجهد تشغيله في حدود 250 ويسمى مواسع البدء ويوصل بالتوالي مع مفتاح الطرد المركزي وملفات البدء وينفصل عن الدارة الكهربائية للمحرك بعد ان تصل سرعته الى حوالي 75% من سرعته المقررة والثاني ذي سعة صغيرة وجهد تشغيله لا يقل عن 350 فولت ويوصل بالتوالي مع ملفات البدء ويستمر في الدائرة اثناء تشغيل المحرك ويسمى مواسع التشغيل. والشكل التالي يوضح كيفية توصيل المحرك.


EmoticonEmoticon