تعلم بالصور التمديدات الكهربائية


تعلم التمديدات المنزلية بالصور 

ينتهي عمل فني التمديدات الكهربائية في مراحل متقدمة من الإنشاءات ويكون عمله عبر مراحل تبدأ منذ وضع اساسات المبنى وتنتهي مع نهايات التشطيبات النهائية للمبنى حيث يتم التنفيذ الفعلي للتمديدات الكهربائية، بعد وضع المخططات الكهربائية وقرائتها جيداً ثم تبدأ عملية التنفيذ وذلك باتباع الخطوات التالية :

- نبدأ بتمديد المواسير البلاستيكية المفرغة (او البرابيش الحلزونية ) في مرحلة تاسيس الهيكل الانشائي وذلك لتمديد كوابل التغذية الرئيسية.


موسوعة الكهرباء والتحكم

* ومن ثم يقوم الكهربائي بتحديد اماكن المفاتيح والاباريز وغير ذلك على جدران المبنى حسب المخططات الانشائية، مستخدما في ذلك بخاخ الالوان. كما يلي :

- تحديد مواقع المصابيح والمراوح على السقف ثم يقوم بوضع علامة عل كل موقع للمصابيح والمراوح مستخدما المتر لتحديد المسافات وبخاخ الالون لوضع العلامات.
- يحدد مكان تركيب لوحة التوزيع الرئيسية (الطبلون).
- يقوم بثبيت علب المصابيح المخفية (السبوت لايت في اماكنها اذا كانت مطلوبة في المخطط . الشكليين التاليين.

موسوعة الكهرباء والتحكم

موسوعة الكهرباء والتحكم

- بعد تحديد مواقع المصابيح والمراوح ولوحة التوزيع يقوم بتمديد المواسير بين تلك النقاط ويختار مقاس المواسير بناء على عدد الاسلاك المراد سحبها ومساحة مقطع تلك الاسلاك، ويجب أن لا يتجاوز حجم الاسلاك المدخلة في كل ماسورة ثلث القطر. وتثبت المواسير في حديد التسليح باستخدام سلك التربيط المعدني، منعا لحركتها وضمانا لعدم ارتفاعها الى الاعلى لتكون مغمورة داخل الصبة الخرسانية كما يبين الشكل (1) وتتجمع مواسير الغرف ودورات المياه الى المكان المخصص لتركيب لوحة التوزيع كما في الشكل (2).
موسوعة الكهرباء والتحكم
الشكل (1)
موسوعة الكهرباء والتحكم
الشكل (2)
*- بعد الانتهاء من انشاء المبنى يقوم الكهربائي بتمديد المواسير وتثبيت العلب وصندوق التوزيع (لوحة الطبلون) في الجدران متباً الخطوات التالية:
أ- استخدام بخاخ الالوان لتحديد مكان تكيسر الحائط لتثبيت المواسر وصندوق التوزيع والعلب الشكل التالي.

موسوعة الكهرباء والتحكم
ب- تكسير الجدار في اماكن تركيب المواسير والعلب المختلفة مستخدما المطرقة والازميل كما في الشكل التالي.

موسوعة الكهرباء والتحكم
جـ- يقوم بتثببيت المواسير في الجدار مستخدما الاسمنت كما في الشكل التالي.

موسوعة الكهرباء والتحكم
- تثبيت العلب بالحائط مع مراعاة بروزها 1سم عن مستوى الحائط وارتفاعها عن الارض بمقدا 120سم لعلب المفاتيح و 30-45 سم لعلب الاباريز (الافياش). الشكل التالي:

موسوعة الكهرباء والتحكم

- يجب ربط العلب مع بعضها البعض بواسطة الادبتر (الجلب والملي بوش) وهي الطريقة الافضل أو بقطع من الليات البلاستيكية. الشكل التالي:

موسوعة الكهرباء والتحكم

- حشو علب المفاتيح والعلب المختلفة سواء التي في السقف او الحائط وكذلك تغطية الفتحات الزائدة بعد تكسير الحائط لتركيب المواسير (البرابيش البلاستيكلية) بورق الاسمنت المبلل بالماء منعا للاسمنت من الدخول اليها اثناء عملية القصارة (الصبة او التمليس). كما انه توجد في بعض انواع علب المفاتيح اغطية خاصة تستخدم لهذا الغرض. 

* تركيب لوحة التوزيع (لوحة الطبلون) في الجدار متبعا الخطوات التالية: 

-فك قلب لوحة التوزيع ان وجد وابعده حتى تنتهي عملية قصارة جدران المبنى ضمانا لحماية قلب الطبلون من التلف بشبب رش الماء على الجدران.
- تثبت صندوق التوزيع في الحائط بعد نزع القلب منه وقص الطول الزائد للمواسير النازلة بعد تكسير الحائط (ليسهل تركيبها بداخل العلبة) ويثبت الصندوق بالاسمنت مع مراعاة بروز الصندوق عن مستوى الجدار بمقدار 1سم.
- اعد تركيب قلب صندوق التوزيع بعد الانتهار من عملية القصارة ورش الماء.
* سحب الاسلاك داخل المواسير بين علبة التوزيع وعلب المفاتيح والاباريز حسب الخطوات التالية:
- ادخال راس راصور السحب (السستة) الكروي في فتحة المواسير ودفعه الى الداخل استعدادا لسحب الاسلاك باتباع الاتي :
- ادخال راس الراصور (السستة) الكروي في فتحة الماسورة ودفعه الى الداخل استعدادا لسحب الاسلاك .
- ادخال اطراف الاسلاك بعد تعريتها الى حلقة الراصور (السستة).
- ربط الاسلاك بشكل جيد في حلقة الراصور .
- يجب ان لا يكون حجم الوصلة كبيرا حتى لا يعيق سير سحب الراصور.
- تغلف المرابط بالشريط اللاصق ويشد بشكل جيد ويمكن دهنه هذه الوصلة بمادة خاصة خاصة (فازلين) ليعطي انزلاقا افضل لعملية السحب.
- اذا كانت مسافة السحب طويلة يجب ان ينفذها اثنان فالاول عليه دفع الاسلاك وتعديلها باليد اثناء عملية السحب والثاني يقوم بسحب الراصور من الاتجاه الاخر مع مراعاة قص اطراف الماسورة الزائدة قبل عملية السحب كما في الشكل التالي.


موسوعة الكهرباء والتحكم

- بعد نهاية سحب الاسلاك من لوحة التوزيع الى علب المفاتيح يتم كذلك سحبها من علب المفاتيح الى اماكن الاحمال.
- اذا تم سحب الاسلاك قبل القصارة (تلييس الجدران) يجب تنظيف القلب ولف الاسلاك داخل العلب وتغطيتها بورق الاسمنت الرطب لحمايتها من اسمنت القصارة.
- يمكن مرور الاسلاك عن طريق علب التوزيع الفرعية (القسامات) كنقاط استراحة او لتغيير اتجاه مرور المواسير او البرابيش الحلزونية حسب اماكن الاحمال. الشكل التالي.

موسوعة الكهرباء والتحكم

* عند الانتهاء من التشطيبات النهائية للمبنى يقوم الكهربائي بالتركيبات الكهربائية من مفاتيح واباريز ولمبات وغير ذلك مع اجراء توصيلات الدوائر الكهربائية حسب المخططات. الشكل التالي يبي تركيب المفاتيح الكهربائية الخارجية.

موسوعة الكهرباء والتحكم
هناك طرق تمديدات اخرى وخاصة التمديد تحت الارض دون الحاجة للتمديد المواسير في الجدران

7 التعليقات

الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع المفيد

الف شكر والله يعطيك العافية ع الشرح والملاحظات

مشكور اخي على مرورك وتعليقك واتمنى ان تستفيد من تواجدك في الموسوعة

سلام عليكم بغيت نسولكم الله جزيكم بخير دبا انا عندي هداك تيو لي هوا موسير طاح ليا فيه حجر رقيق معرفتش باش نسرحو باش ندوز منو كابل
وشكرا

سلام عليكم بغيت نسولكم الله جزيكم بخير دبا انا عندي هداك تيو لي هوا موسير طاح ليا فيه حجر رقيق معرفتش باش نسرحو باش ندوز منو كابل
وشكرا

اهلا وسهلا بك بامكانك استخدام تيار مائي قوي عبر استخدام خرطوم المياه في البربيش الذي يوجد به الحجر.


EmoticonEmoticon